-->
علاء الدين للمعلومات علاء الدين للمعلومات
recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...
recent

الإسكان الاجتماعي 2024 تفاصيل الطرح الجديد والشروط الميسرة للحصول على الوحدات السكنية

 

الإسكان الاجتماعي 2024 تفاصيل الطرح الجديد والشروط الميسرة للحصول على الوحدات السكنية

 تبحث شريحة واسعة من المواطنين عن موعد التقديم على شقق الإسكان الاجتماعي 2024، بعد إعلان وزارة الإسكان عن طرح جديد يشمل 70 ألف وحدة سكنية ضمن مشاريع الإسكان الاجتماعي المخصصة لمحدودي ومتوسطي الدخل. هذه الوحدات تأتي لتلبية احتياجات الأسر المصرية الراغبة في الحصول على سكن مناسب بأسعار ملائمة وشروط ميسرة.

 

 تفاصيل الطرح الجديد

كشف المهندس شريف الشربيني، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية الجديدة، عن موعد طرح الوحدات السكنية، مشيرًا إلى أن المشروع سيوفر سكناً لائقاً بأسعار مناسبة، وسيتم توافر التمويل العقاري لتسهيل عملية الشراء. الوحدات السكنية ستكون موزعة بين المدن الجديدة والمحافظات، لتلبية احتياجات المواطنين في مختلف أنحاء البلاد.

 

 موعد فتح حجز الوحدات

وفقًا لما أعلنه وزير الإسكان، فإن موعد فتح حجز شقق الإسكان الاجتماعي لمحدودي ومتوسطي الدخل سيكون في شهر نوفمبر 2024، مما يوفر للمواطنين الفرصة لحجز وحداتهم قبل نهاية العام. وأشار إلى أن نصف الوحدات المطروحة ستكون في المدن الجديدة التي تُطوّرها الدولة، بينما النصف الآخر سيكون في المحافظات والمناطق القديمة.

 

 مواصفات الوحدات السكنية

الوحدات المخصصة لمحدودي الدخل ستكون جاهزة للتسليم في المحافظات والمناطق القديمة، بينما الوحدات في المدن الجديدة سيتم تسليمها بعد ثلاث سنوات. وستكون الشقق كاملة التشطيب، مما يعني أنها جاهزة للسكن مباشرة بعد الاستلام. أما مساحة الشقق فتتراوح بين 75 إلى 90 مترًا مربعًا، وهي مساحة مناسبة للعائلات الصغيرة والمتوسطة.

 

بالنسبة للوحدات المخصصة لمتوسطي الدخل، فهي تأتي ضمن مشروعات "سكن مصر" و"دار مصر"، حيث تتراوح المساحات بين 100 إلى 150 مترًا مربعًا، وتناسب الأسر التي تبحث عن مساحة أكبر مع الحفاظ على التكلفة المناسبة.

 

 الشروط العامة للتقديم

هناك مجموعة من الشروط الواجب توافرها للتقديم على شقق الإسكان الاجتماعي، والتي تشمل:

1. ألا يكون المتقدم أو أسرته قد استفادوا من مبادرات التمويل العقاري السابقة.

2. عدم تخصيص وحدة سكنية سابقًا للمتقدم أو أسرته في المدن الجديدة أو المحافظات.

3. أن يكون المتقدم من أبناء المحافظة التي يرغب في الحصول على وحدة بها أو من المقيمين بها أو المرتبطين بها عملًا.

4. يلتزم المتقدم باستخدام الوحدة للسكن الدائم لمدة 7 سنوات دون التصرف بها.

عند التقديم للحصول على شقة من صندوق الإسكان الاجتماعي، هناك مجموعة من الأوراق التي يجب أن يقدمها المواطن، وهي:

  • -         صورة بطاقة الرقم القومي.
  • -         مستند يثبت صافي الدخل الشهري.
  • -         شهادات ميلاد الأطفال إن وجد، وقسيمة الزواج.
  • -         مفردات مرتب الزوجة في حالة عملها، أو تقديم إقرار يفيد بأنها لا تعمل.
  • -         إيصال سداد مقدم جدية الحجز الذي يتم الحصول عليه من البريد وقت السداد.

خطوات التقديم على برنامج سكن كل المصريين والمستندات المطلوبة بالتفصيل 

يتـم التقديـم عـن طريـق البوابـة الإلكترونية لصنـدوق الإسـكان الاجتماعـي ودعـم التمويـل العقـاري علــى الموقـع www.shmff.gov.eg   حيـث سـيقوم العميـل باتبـاع الخطـوات التاليـة:

1.     ملء وتوقيع استمارة الحجز للوحدة السكنية والإقرار (المرفقين بالكراسة) بخط واضح، وإرفاقهما ضمن المستندات.

2.     إرفــاق إيصــال شــراء الكراســة وإيصــال ســداد مقــدم الحجــز والمصاريــف الإداريــة إضافــة للمســتندات التاليــة بصيغــة PDF بحــد أقصــى (MB2) لتحميلهــا علــى الموقــع بملــف واحــد:

3.     .  صورة من بطاقة الرقم القومي للمتقدم وزوجته (سارية).

4.     . شــهادة بإثبــات صافــي الدخــل الســنوي أو الشــهري للفــرد أو الأسرة «الــزوج والزوجــة (إذا كانــت تعمــل)» علـــى أن تكــون مختومــة وموقعـة ومؤرخـة مـن جهـة العمـل فـي تاريـخ معاصـر للإعـلان، بحيـث تشـمل صافـي المكافـآت والبـدلات والأربـاح والحوافـز السـنوية التــي يتحصــل عليهــا الفــرد أو الأســرة «الــزوج والزوجــة (إذا كانــت تعمــل)» وذلــك إن وجــد.

5.     . أي مسـتندات خاصـة بمصـادر الدخـل الإضافيـة (عمـل إضافـي - الأمـلاك الزراعيـة أو العقـارات أو الأراضـي - معـاش اسـتثنائي أو خالفـه - امتلاك أي سـندات، أو أسـهم، أو ودائـع، أو أي أوعيـة ادخارية، أو حسـابات التوفيـر ،أو أي أوراق ماليـة تـدر دخـل إضافـي) تفيـد صافـي الدخـل السـنوي أو الشـهري للفـرد أو الأسرة «الـزوج والزوجـة (إذا كانـت تعمـل») علــى أن تكـون مختومـة ومؤرخـة ومعتمـدة.

         بالنسبة للعاملين بالجهات الحكومية وقطاع الأعمال:

1.      تقديم شهادة معتمدة من جهة العمل تتضمن جميع البيانات الأساسية بصافي الدخل السنوي أو الشهري.

2.     مدة الخدمة بجهة العمل لا تقل عن 6 أشهر.

         بالنسبة للعاملين بالشركات وجهات القطاع الخاص:

1.     تقديــم شــهادة معتمــدة مــن جهــة العمــل تتضمــن جميــع البيانــات الأساســية بصافــي الدخــل الســنوي أو الشــهري وموضحــًا بهــا رقــم الســجل التجــاري والبطاقــة الضريبيــة لجهــة العمــل.

2.     مدة الخدمة بجهة العمل لا تقل عن 6 أشهر.

 •  بالنسبة لأصحاب المهن والأعمال الحرة والأنشطة التجارية والحرفية:

1.     شهادة من محاسب قانوني معتمد تبين صافي الدخل السنوي أو الشهري موضحًا بها مهنة المتقدم.

2.     صورة من السجل التجاري أو البطاقة الضريبية لأصحاب المهن والأنشطة التجارية والحرفية.

3.     شهادة التأمينات الاجتماعية (إن وجدت) موضحًا بها المهنة والأجر التأميني أو صورة من البطاقة النقابية أو اشتراك النقابة.

4.     مدة مزاولة العمل لا تقل عن 12 شهر.

         بالنسبة للأرامل والمطلقات وأصحاب المعاشات:

1.     طابعة معتمدة ببيانات المعاش من التأمينات بالنسبة للأرملة وأصحاب المعاشات.

2.     صورة من مستند النفقة التي تتحصل عليها المطلقة.

3.     صـور مـن الشـهادات الرسـمية المثبتـة للحالـة الاجتماعيـة وعـدد أفـراد الأسـرة وهـى كمـا يلــي: وثيقـة الـزواج أو الطـلاق أو الوفـاة -شـهادات ميـلاد الأبنـاء القصـر (رقـم قومـي مميكـن)- قيـد عائلــي مميكـن لصاحـب الطلـب (مـا عـدا: الأعـزب، المطلقـة، الأرملـة).

4.     إيصال مرافق حديث لمحل السكن الحالي (كهرباء أو غاز أو مياه).

·        بالنسـبة لـذوي الإعاقـة:

 سـيتم التخصيـص طبقـًا لعـدد الوحـدات المتاحـة، وسـيتم مراعـاة تخصيـص نسـبة 5% مـن الوحـدات المتاحـة لـذوي الإعاقـة بشـرط انطبـاق الشـروط عليهـم وتقديـم المسـتند الـدال علـى درجـة الإعاقـة مـن المجالـس الطبيـة المتخصصـة أو مـن اللجنـة الطبيـة العامـة الحكوميـة التابعـة لمحافظـة المواطـن علـى أن يكـون مسـتند إعاقـة حديـث صـادر فـي عـام 2022 .

 

 أسعار وحدات الإسكان الاجتماعي

لم يتم بعد الإعلان الرسمي عن أسعار الشقق في الطرح الجديد، لكن الأسعار المتوقعة قد تكون مشابهة للأسعار التي تم الإعلان عنها في ديسمبر 2023، حيث بلغ سعر الشقة لمحدودي الدخل حوالي 530 ألف جنيه. وقد أشارت مي عبد الحميد، الرئيس التنفيذي لصندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري، إلى أن الوحدات التي يتم تسليمها بعد ثلاث سنوات ستكون أسعارها أعلى قليلًا، خاصة مع التغيرات المحتملة في نسب الفائدة على التمويل العقاري.

 

 استفسارات حول التقديم

للراغبين في الاستعلام عن طلباتهم للحصول على شقق الإسكان الاجتماعي، يمكنهم ذلك من خلال الموقع الإلكتروني لصندوق الإسكان الاجتماعي عبر الرابط الرسمي. كما يمكن الاتصال بأرقام الهاتف المخصصة للاستعلام أو إرسال الرقم القومي عبر الرسائل النصية.

 

 الأوراق المطلوبة للتقديم

عند التقديم للحصول على وحدة سكنية، يتعين على المواطن تقديم عدة أوراق ومستندات تشمل:

- صورة بطاقة الرقم القومي.

- مستند يثبت صافي الدخل الشهري.

- شهادات ميلاد الأبناء، وقسيمة الزواج إن وجدت.

- إيصال سداد مقدم جدية الحجز.

 

 الخطوات الإلكترونية للتقديم

يتم التقديم عبر البوابة الإلكترونية لصندوق الإسكان الاجتماعي، حيث يقوم المتقدم بملء استمارة الحجز وإرفاق المستندات المطلوبة بصيغة PDF ورفعها على الموقع الإلكتروني.

 

ختامًا، يعتبر مشروع الإسكان الاجتماعي 2024 خطوة هامة في توفير وحدات سكنية ملائمة لشريحة كبيرة من المواطنين، وذلك بأسعار ميسرة وشروط تمويل عقاري تناسب جميع الفئات المستهدفة.

إرسال تعليق

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

علاء الدين للمعلومات

2016