-->
علاء الدين للمعلومات علاء الدين للمعلومات
recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...
recent

قبول دفعة جديدة من الجامعيين بالقوات المسلحة التخصصات والشروط وآليات التقديم دفعة أكتوبر 2024

 

قبول دفعة جديدة من الجامعيين بالقوات المسلحة التخصصات والشروط وآليات التقديم دفعة أكتوبر 2024

 مقدمة:

أعلنت وزارة الدفاع المصرية عن فتح باب التقديم لقبول دفعة جديدة من خريجي الجامعات للعمل كضباط متخصصين في القوات المسلحة المصرية. يأتي هذا الإعلان في إطار جهود الدولة لدعم القوات المسلحة بالكفاءات المتخصصة في مجالات متعددة. يتيح هذا التقديم فرصة لخريجي العديد من الكليات مثل الطب، الحقوق، العلوم، التجارة، والزراعة للانضمام إلى صفوف القوات المسلحة. نتناول في هذا المقال تفاصيل التخصصات المطلوبة، الشروط العامة للتقديم، وآليات التسجيل.

 

 1. التخصصات الطبية المطلوبة:

تشمل التخصصات الطبية المطلوبة لخريجي البكالوريوس بعد قضاء فترة الامتياز، وتضم تخصصات مثل طب الأسنان، الطب البيطري، والصيدلة بالنسبة للذكور، بينما تُطلب رئيسات التمريض بالنسبة للإناث. يشترط أن يكون المتقدم قد حصل على مؤهله بتقدير جيد فأعلى، وألا يزيد سنه عن 26 عامًا في 1 يناير 2025.

بالنسبة للطلبة الذكور تشمـل كليات (طب الأسنان - الطب البيطري - الصيدلة) ، وبالنسبة للطالبات الإناث ( رئيسات تمريض ) ، ويشترط أن يكون المتقدم من الحاصلين على المؤهل عام 2024 والسنوات السابقة له شرط التقيد بالسن ، وأن يكون حاصلاً على المؤهل بتقدير جيد فأعلى ، وألا يزيد السن في 1 / 1 / 2025 عن ( 26 ) سنة ، وتكون مدة الدراسة عام دراسي ( ميلادي ) ويمنح الخريج شهادة إتمام الدراسة العسكرية .

 

 2. التخصصات الأخرى المطلوبة من الجامعيين:

تشمل التخصصات المطلوبة من الحاصلين على البكالوريوس والليسانس من الذكور فقط تخصصات مثل الحاسبات والمعلومات، العلوم، الحقوق، التجارة، والزراعة. يحدد لكل تخصص شروط معينة تتعلق بالتقدير والعمر.

وتشمل الكليات الآتية:

1-      الحاسبات والمعلومات والذكاء الاصطناعي (ويسمح التقديم لخريجي الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري).

2-       العلوم من تخصصات (كيمياء - كيمياء مزدوجة - بيولوجي - ميكرو بيولوجي - جيولوجيا - فيزياء - جيو فيزياء).

3-      الحقوق - التجارة - الزراعة - التربية الرياضية - اللغات " إنجليزي - عبري - فرنسي - ألماني - عربي " - علم نفس - علم اجتماع - إعلام وصحافة - تربية موسيقية - علاج طبيعي).

4-       التخصصات المطلوبة من الحاصلين على الدراسات العليا (ماجستير) من الذكور فقط:

تشمل كليات (علم نفس - علم اجتماع من أقسام علم النفس " الإكلينيكي - الاجتماعي - السياسي " - إعلام وصحافة من أقسام " صحافة - إذاعة وتليفزيون ").

ويشترط في التخصصات المطلوبة من خريجي الجامعات:

أن يكون حاصلاً على المؤهل عام 2024 والسنوات السابقة له شرط التقيد بالسن، وأن يكون حاصلاً على المؤهل بتقدير جيد فأعلى، وألا يزيد السن في 1 / 1 / 2025 عن (24) سنة للحاصلين على البكالوريوس والليسانس (26 ) سنة بالنسبة للحاصلين على بكالوريوس العلاج الطبيعي ، و ( 30 ) سنة للحاصلين على درجة الماجستير , وتكون مدة الدراسة عام دراسي ( ميلادي ) ويمنح الخريج شهادة إتمام الدراسة العسكرية .

 

 3. شروط القبول العامة:

تتضمن الشروط العامة للقبول معايير تتعلق بالجنسية، السجل الجنائي، الحالة الصحية، واللياقة البدنية. كما يُشترط على المتقدمين اجتياز اختبارات طبية وبدنية، بالإضافة إلى اختبار القفز والثقة للذكور.

أن يكون الطالب / الطالبة ووالديه وأجداده مصريين ( عن غير طريق التجنس ) وغير مكتسبين أو متقدمين للحصول على أي جنسية دولة أخرى ، وألا يكون قد سبق الحكم عليه / عليها بعقوبة جنائية أو جريمة مخلة بالشرف ، وأن يكون الطالب / الطالبة حسن السير والسلوك ، وألا يكون الطالب / الطالبة قد استقال أو فصل تأديبياً من أي ( كلية - معهد - مدرسة ) عسكرية أو مدنية ، وألا يكون الطالب قد أعفى من الخدمة العسكرية لعدم اللياقة الطبية ، وأن يتم إرفاق بيان المعاملة التجنيدية ( للذكور ) ويتم استخراجها من إدارة التجنيد أو منطقة التجنيد التابع لها الطالب المتقدم ، وألا يقل الطول عن ( 170 ) سم للذكور و ( 155 ) سم للإناث .

وأن يكون الطالب / الطالبة لائقاً طبياً طبقاً لشروط اللياقة الطبية المقررة من المجلس الطبي العام للقوات المسلحة ولا يجوز إعادة الكشف الطبي في نفس الدفعة المتقدمة خلال العام في حالة عدم اللياقة الطبية ، وأن يجتاز الطالب / الطالبة بنجاح اختبارات اللياقة البدنية ولا يجوز إعادة هذا الاختبار في نفس الدفعة المتقدمة لنفس العام فى حالة عدم اجتيازه الاختبار ، وأن يؤدى الطالب بنجاح اختبار قفزة الثقة ( للذكور ) في حمام السباحة من ارتفاع ( 7.5 ) متر بدون تردد ومن أول مرة في زمن لا يزيد عن 3 ثواني من إصدار الأمر بالقفز .

وأن يجتاز الطالب / الطالبة بنجاح الاختبارات النفسية والاختبارات الطبية المتقدمة والتي تشمل ( التحاليل التخصصية المتقدمة ) ، ويجتاز الطالب / الطالبة الاختبار الشخصي ( كشف الهيئة ) وفقاً لتقييم لجنة الاختبار وطبقاً لأسبقية اختياره ، وأن يتقدم الطالب / الطالبة بتعهدات كتابية تتضمن الالتزام الكامل بشروط التقدم للأكاديمية العسكرية المصرية مع التأكيد على أن تكون البيانات المدرجة في أوراق القبول والتي تم على أساسها قبول الطالب / الطالبة صحيحة طوال فترة التواجد بالأكاديمية العسكرية المصرية ، وأن يكون الطالب / الطالبة حاصل على المؤهل الجامعي ( البكالوريوس - الليسانس ) من الجامعات الحكومية والخاصة فقط وليس ( المعاهد العليا - الأكاديميات ) عدا خريجي ( كلية الحاسبات والمعلومات والذكاء الاصطناعي من الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري ) ، وأن يكون مؤهل الدراسات العليا ( ماجستير أكاديمي ) في نفس تخصص المؤهل الجامعي وطبقاً للتخصصات المطلوبة في الدراسات العليا ، ويشترط أن يكون المؤهل الجامعي ( البكالوريوس / الليسانس ) من جامعة حكومية أو خاصة ، ويسمح للضباط الاحتياط و المكلفين والضابطات المكلفات وأفراد القوات المسلحة الموجودين بالخدمة حالياً التقدم لهذه الدفعة بنفس الشروط والضوابط ، وأن تلتزم الطالبات المقبولات بالأكاديمية العسكرية المصرية بارتداء الزى العسكري المقرر لهن والمصدق عليه من وزارة الدفاع من تاريخ ضمهن وبعد تخرجهن وتتعهدن بإقرار كتابي بذلك ، ولا يسمح للطلبة المتقدمين من دفعة المحاربين عام 2024 وقام بتسجيل البيانات الاجتماعية واستخراج رقم القيد بالتقديم في دفعة المتخصصين عن نفس العام

علماً بأن بيان المستندات المطلوب تجهيزها ومكان استخراجها مدرج على الصفحة الرسمية لموقع مكتب تنسيق القبول بالأكاديمية والكليات العسكرية وهوwww.tansiq.mod.gov.eg ) .

وسيتم تسجيل البيانات الابتدائية على الصفحة الرسمية لموقع مكتب تنسيق القبول بالأكاديمية والكليات العسكرية على الإنترنت وهوwww.tansiq.mod.gov.eg ) لحملة البكالوريوس والليسانس والماجستير اعتبارا من يوم الإثنين الموافق 16 / 09 / 2024 وحتى يوم الإثنين الموافق 30 / 09 / 2024 على أن يتم تحديد موعد الحضور لسحب الملفات إلكترونياً ، وسيتم فتح باب سحب الملفات من مكتب التنسيق بالكلية الحربية بمصر الجديدة اعتبارا من يوم الإثنين الموافق 23 / 09 / 2024 وحتى يوم الخميس الموافق 03 / 10 / 2024 .

 

 4. آليات التسجيل وسحب الملفات:

يمكن للمتقدمين التسجيل عبر الموقع الإلكتروني لمكتب تنسيق القبول بالكليات العسكرية، حيث سيتم تسجيل البيانات الابتدائية اعتبارًا من 16 سبتمبر 2024 وحتى 30 سبتمبر 2024. يتم سحب الملفات من مقر الكلية الحربية ابتداءً من 23 سبتمبر 2024.

 خاتمة:

يوفر هذا الإعلان فرصة مميزة للشباب الجامعيين لخدمة وطنهم من خلال الانضمام إلى القوات المسلحة في مجالات متعددة. باتباع الشروط والمتطلبات المحددة، يمكن للمتقدمين المؤهلين تحقيق حلمهم في الانضمام إلى صفوف الضباط المتخصصين في دفعة أكتوبر 2024.


إرسال تعليق

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

علاء الدين للمعلومات

2016